مصر الجديدة *** العنوان: 16 أ طريق صلاح سالم أمام بانوراما حرب أكتوبر- الدور السادس - القاهرة *** التليفون :24019197 (202+) - 24019198 (202+) *** الموبايل :01226465155 (2+) *** المهندسين *** العنوان: 21 شارع مكة متفرع من محى الدين أبو العز - أمام بوابة 5 نادى الصيد - الدقى *** التليفون :37614232 (202+) - 37614236 (202+) *** الموبايل : 01001452066 (2+) *** أتصل بنا وأحصل على أستشارة مجانية

زراعة الشعر

يوجد اكثر من طريقة لعلاج تساقط الشعر او الصلع مثل كورس الميزوثيرابي -  زراعة الشعر بالاقتطاف – زراعة شعر طبيعي   - زراعة شعر صناعى – زراعة شعر مخلق بيلوجي فلذلك يلزم رؤية الحالة على الطبيعه لمعرفة التاريخ المرضي واي وسيلة ستكون مناسبة لعلاج التساقط او الصلع 

سؤال وجواب في كل مايخص زراعة الشعر وتساقط الشعر 

كيف نعالج الصلع؟
نعالجه بزراعة الشعر، فهناك نوعان في زراعة الشعر، أولهما: زراعة الشعر الطبيعي عن طريق أخذ بوصيلات من منطقة الرأس الخلفية ومن الجانبين؛ لأنها مناطق لا يوجد بها الصلع غالبًا ونبدأ نزرعها بالميكروسكوب في المناطق الأمامية من فروة الرأس ليبدأ الشعر في النمو والطول خلال الثلاثة أشهر التي بعد العملية، وثانيهما: زراعة الشعر المخلق بيولوجيًّا الذي فيه جزء صناعي وطويل فنبدأ نغرسه في فروة الرأس ويخرج المريض من مركز التجميل وشعره موجود في رأسه وبالتالي فميزته سرعة وجوده وكثافته بالرأس، ولكننا طبعًا نحدد نوع الزراعة تبعًا لكل حالة، فجراح التجميل هو الذي يقرر أن هذا الشخص سيستفيد من الشعر الطبيعي أكثر أم من الصناعي سواء للرجال أم للنساء.
كيف نعالج خفة الشعر وتساقطه عند الأطفال؟
العلاج يكون بالتغذية الجيدة بالإكثار من الخضروات والفواكه مع استبعاد أن يكون عنده أي فطريات أو أي حالة مرضية تؤدي إلى تخفيف الشعر عنده مع ممارسة الرياضة، أما عن حلاقة الشعر لكثافة الشعر فهي وصفة شعبية ولكن من الممكن ألا يكون لها أساس علمي، فننصحه بالتغذية الجيدة.
كيف نعالج تساقط الشعر؟
نعالجه بالميزوثيرابي الذي يقضي على تساقط الشعر بنسبة كبيرة جدًّا ، ويؤخر الصلع عند الرجال، وبالنسبة للمرأة نادرًا ما يحدث عندها صلع إلا في الحالات المرضية؛ لأن جين الصلع عندها متنحي على عكس الرجال الذين يمكن أن يصابوا بجين الصلع المتوارث عندهم.
ما آثار الكلور على الشعر؟
الكلور له مقاييس عالمية لوجوده بالماء عند كل الدول، ولكن عندما يزيد الكلور عن حد معين يؤدي إلى بعض الأضرار للشعر، ولكن طبعًا هذه المقاييس العالمية موجودة عند كل دولة ويجب أن تلتزم بها، ووجد حديثًا دُش فيه فلتر لتنقية الكلور من الماء لأصحاب الجلد والبشرة الحساسة، أما عن تساقط الشعر فحقن الميزوثيرابي تحسن وتمنع سقوط الشعر بنسبة 85% ولكن إذا وجد جين الصلع عند الشخص فيحدث الصلع إن عاجلا أم آجلا وحينئذٍ نفكر في عملية زراعة للشعر.
ما أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء؟
بالنسبة لتساقط الشعر عند الرجال يكون سببه غالبًا جين الصلع المتوارث عندهم، وعلاجه يكون بالميزوثيرابي فهو يأتي بنتائج هائلة في توقف سقوط الشعر وتأخير الصلع وهو يساعد على تحسن الشعر وإنباته بنسبة 85% ويؤخر الصلع.
وبالنسبة للسيدات فهو مفيد لهم أيضًا ويجعل شكل الشعر أجمل وأكثر تغذية ويمنع تساقط الشعر؛ لأن السبب الأساسي غالبًا لتساقط الشعر عند السيدات هو الضغوط النفسية والتوتر وكثرة التفكير بجانب الحمل والولادة، فالميزوثيرابي عبارة عن فيتامينات تحقن في فروة الرأس وليست لها أي علاقة بأي أدوية تأخذها المرأة، بالعكس فهي فيتامينات مكملة ومغذية للشعر تساعد على علاج الشعر ومنع سقوطه، وكلما كان العلاج مبكرًا كانت الحالة أفضل والنتيجة أحسن، ويتم حقنه بحوالي من ست إلى ثماني حقن في خلال ثمانية أسابيع بمقدار حقنة لكل أسبوع.
كيف نحا فظ على سلامة الشعر وصحته؟
نحافظ على سلامة الشعر وصحته بعدم غسل الشعر بالشامبو أكثر من ثلاث مرات أسبوعيًّا مع الابتعاد عن الاستشوار والمكواة وفرد الشعر والصبغات؛ لأن هذه الأشياء ترهق الشعر وتؤدي إلى تلفه مبكرًا وتساقطه وصعوبة علاجه.
ما أسباب تساقط الشعر عند السيدات؟
قد يحدث تساقط للشعر بسبب الحالة النفسية السيئة عند السيدات، أو قد يحدث بسبب الرجيم القاسي الذي لا يجرى تحت إشراف طبي، أو قد يحدث بسبب استخدام بعض السيدات لكريمات غير آمنة مجهولة المصدر والمكونات فتؤدي إلى تلف بالشعر، ومن الحالات النادرة لتساقط الشعر التساقط بسبب العوامل الوراثية.
أما تقصف الشعر فهو ناتج عن التغذية السيئة عند المرأة أو بسبب الرجيم القاسي أو استخدام بعض الكريمات السيئة ولكن علاج تقصف الشعر يكون أسهل بالعلاج من سقوطه، ونعالج هذا التساقط بحقن فيتامينات الميزوثيرابى فهو عبارة عن فيتامينات مستخلصة ومركزة بنسب عالية جدًّا نقوم بحقنها كجراحين تجميل في أماكن من فروة الرأس في عدة جلسات وبالتالي نقضي على تساقط الشعر.
كيف نعرف التساقط الطبيعي للشعر من غير الطبيعي؟
سقوط الشعر الطبيعي عند المرأة هو عبارة عن حدوث تساقط للشعر بدون ملاحظة المرأة لهذا التساقط، أما إذا وجدت المرأة مثلا على المخدة بعد النوم كميات شعر كبيرة أو على الطرحة أو عند تسريح الشعر في هذه الحالات يكون التساقط غير طبيعي، وبالتالي نبدأ نفكر في علاجه عن طريق حقن الميزوثيرابي، وإذا بدأ جلد الرأس في الظهور نجري عملية زراعة شعر طبيعي ويتم في جلسة أو جلستين على حسب الكثافة المرادة وهكذا الشعر المخلق بيولوجيًّا وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي.
كيف نعالج الشعر الذي لا يطول بعد أخذ بعض الكورتيزونات والعلاجات؟
الشعر يأخذ فترة كبيرة لكي يطول بعد الإرهاق الكبير الذي حدث لبوصيلات الشعر والتساقط الكبير الذي حدث للشعر، فيأخذ الشعر فترة للإنبات والكثافة بعد زوال العلاج السبب الأساسي والانتهاء منه ثم يعود الشعر لطبيعته في الإنبات والطول تدريجيًّا ولكنه يحتاج لفترة من الزمن.
هل شرب الخل كملعقة يوميًّا يؤثر على الشعر؟
هذه الأمور ليس لها دلائل علمية، فشرب الخل ممكن يحدث تقرحات بالمعدة أو المريء، وكذلك وضع الثوم أو الليمون على الشعر كل هذه الأشياء ليست لها أساس علمي.
هل طول فترة غطاء الرأس للمرأة يؤثر على شعرها؟
بالعكس هذا الغطاء يحمي الشعر ويساعد على حمايته من الناحية الخارجية وعلى حماية البوصيلات من الداخل ويساعد على نمو الشعر وطوله بصورة جيدة جدًّا.
كيف نعالج تساقط الشعر وخفته؟
نعالجه عن طريق حقن الميزوثيرابي فهي عبارة عن فيتامينات طبيعية ولا يوجد بها أي مواد كيميائية أو هرمونات أو أي شيء ضار وليس لها سن معين فهي تحقن من أول سن الطفولة إلى سن الستين أو السبعين وليس لها أي آثار سلبية على الحامل أو المرضعة.
كيف نعالج قشرة الشعر؟
القشرة ممكن تكون نوع من الفطريات التي تأتي في فروة الرأس وممكن تكون نوع من أنواع الحساسية التي تأتي في أوقات معينة، والقشرة تحتاج إلى علاج طويل من الممكن ألا يقل عن ستة أو تسعة أشهر، والشامبو يحسن الوضع ولكن يجب استخدامه لفترات كبيرة ومن المتوقع رجوع القشرة للشعر مرة أخرى ولكن القشرة ليس لها علاقة بتساقط الشعر، فتساقط الشعر له أسباب أخرى مختلفة ومعروفة، فعلى من يعاني من القشرة فعليه باستشارة الطبيب.
كيف نعالج تساقط الشعر بطوله؟
تساقط الشعر بطوله معناه أن الخصلة تقع كاملة من فروة الرأس لوجود إرهاق كبير ببوصيلة الشعر فننصح بالتغذية الجيدة مع استخدام العلاج الطبي وهو حقن الميزوثيرابي عبارة عن كورس يؤخذ من تسع إلى عشر حقن بمعدل حقنة لكل أسبوع مع عدم غسيل الشعر لأكثر من مرتين في الأسبوع لتجنب المواد الكيميائية التي توجد بالشامبو.
كيف نعالج خفة الشعر من الأمام نتيجة ربطه للخلف عند السيدات؟
هناك نوع حديث من أنواع الليزر غير الليزر الكبير المعروف في مراكز التجميل، فهو جهاز ليزر في حجم المشط ويخرج نوع من أنواع الإضاءة التي تقوي البوصيلات الخاملة أو الضعيفة فينشطها وبالتالي تظهر الشعر مرة أخرى.
كيف نعالج تساقط الشعر؟
تساقط الشعر قد يكون نتيجة الحالة النفسية السيئة فيجب علينا حينئذٍ التخلص من الحالة النفسية السيئة حتى يبدأ يظهر الشعر مرة أخرى ولا يتساقط، وإذا لم يظهر الشعر بالصورة الطبيعية نبدأ نعالجه عن طريق حَقن حُقَن في فروة الرأس وهى حُقن فيتامينات الميزوثيرابى التي تساعد على تقوية البوصيلات وتغذيتها وتخرج البوصيلة من مرحلة الخمول إلى مرحلة النشاط مرة ثانية.
كيف نعالج تساقط الشعر وتقصفه عند الشباب؟
سبب تساقط الشعر أو تقصفه قد يكون نتيجة نقص معين في الفيتامينات فنبدأ معها تدريجيًًّا بأخذ فيتامينات غنية بعنصر الزنك وهى فيتامينات متوفرة في الصيدليات وإذا لم تأت بنتيجة سنضطر إلى استخدام أدوية مثل الميزوثيرابى وهى حقن آمنة جدًّا تُؤخذ في فروة الرأس وهى عبارة عن فيتامينات موضعية تقوي بوصيلة الرأس وتحمي الشعر من التساقط؛ لأن تغذية الشعر صعبة جدًّا لأنه ليس فيه شرايين أو أوردة تسير فيه ولكن يأخذ الدورة الدموية الخاصة به من فروة الرأس وكلما طال الشعر كلما كانت تغذيته أصعب ولذلك يحدث التقصف في المناطق الطرفية البعيدة عن فروة الرأس وإذا كان الشعر يتقصف من فروة الرأس يكون بسبب تغذيته السيئة لتقصفه من فروة الرأس.
كيف نعالج عدم طول الشعر؟
عدم نمو الشعر بصورة طبيعية يكون نتيجة نقص في الفيتامينات لأن الشعر تغذيته صعبة لأنه لا تجري فيه أوردة أو شرايين، وقد ينتج عن سوء التغذية هذه تساقط الشعر بطوله، ولكي نعالجه يجب علينا أن نتناول الكثير من الخضروات والفواكه مع شرب الماء الكثير وأخذ فيتامينات غنية بعنصر الزنك لتحسين الدورة الدموية بفروة الرأس، ويفضل تدليك الرأس وتسخينها ليساعد على جريان الدورة الدموية بفروة الرأس وبالتالي يزود التغذية التي تصل للشعر وبالتالي يساعد على نمو الشعر.
ما أنواع زراعة الشعر؟
إذا لم يستجب الشعر للعلاجات الدوائية نلجأ حينئذٍ لزراعة الشعر فهناك أنواع كثيرة لزراعة الشعر من أشهرها نوعان :
1- زراعة الشعر الطبيعي ويتم أخذ البوصيلات من مؤخرة فروة الرأس ونقوم بغرسها في مقدمة فروة الرأس عن طريق الميكروسكوب ونسميها بوصيلات ميكروسكوبية ونتركها فترة حتى تنمو في خلال الأسابيع التي تلي العملية الجراحية.
2- والنوع الثاني من زراعة الشعر والذي ننصح به السيدات لأنه يعطي كثافة كبيرة للشعر وهو الشعر المخلق بيولوجيًّا ويتم زراعته عن طريق (macro insert) وهي طريقة سهلة وبسيطة جدًّا ونزرع الشعر فيها بالتخدير الموضعي ونقوم بزرع كميات كبيرة من الشعر لنحصل على كثافة كبيرة جدًّا.
كيف نعالج تقصف الشعر أثناء فترة الحمل؟
الحمل يحدث تغيرات في الجسم نتيجة تغيرات الهرمونات بالجسم ولذلك فإن تقصف الشعر هذا يكون نتيجة نقص الفيتامينات بسبب قلة التغذية الواصلة لفروة الرأس لأن فروة الشعر أكثر منطقة لا تتم فيها التغذية جيدًا لأن التغذية تتم في الشعر عن طريق الانتشار، فإذا حدث التقصف في الأجزاء السفلية من الشعر تكون التغذية تحت إشراف طبيب النساء أما إذا بقي التقصف بعد الحمل والولادة فننصح باستخدام فيتامينات معينة.
كيف نعالج تساقط الشعر أثناء الرضاعة؟
سبب تساقط الشعر في أثناء الرضاعة هو ضعف وقلة التغذية عند المرأة ولذلك ننصحها بأخذ بعض الفيتامينات تحت إشراف طبيب النساء لتغذية كل أجزاء الجسم وأكثر عنصر يغذي الشعر هو عنصر الزنك.
كيف نعالج مرض الثعلبة؟
الثعلبة عندما تكون منتشرة بجميع أجزاء الجسم تكون مرضًا مناعيًّا، فننصح بالذهاب لطبيب الباطنة أو أمراض المناعة فيبدأ يعطي أنواعًا معينة من الكورتيزونات ويبدأ يعمل غسيل معين للأجسام المضادة الموجودة بالجسم بحيث نحسن الحالة الصحية الأول ثم يأتي بعد ذلك الموضوع التجميلي فنساعد على ظهور الشكل بصورة حسنة.
أما إذا كانت الثعلبة موضعية في الرأس مع وجود تساقط للشعر فيمكن نعالجها عن طريق زراعة الشعر أو عن طريق حقن مواد معينة.
كيف نعالج قشرة الشعر؟
المفروض نستخدم العلاجات التي تأتي بنتيجة جيدة سواء من شامبوهات أو كريمات لعلاج القشرة لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر؛ لأن القشرة قد تكون بسبب نوع من الحساسية المزمنة.
ما أهم أسباب تساقط الشعر؟
تساقط الشعر له أسباب كثيرة ومن أهمها تعرض السيدة للحمل والولادة والرضاعة نتيجة فقدان فيتامينات كثيرة جدًّا بالجسم ونقص في هيموجلوبين الدم ويمكن تعويض هذه الفيتامينات الناقصة عن طريق تعاطي بعض الفيتامينات إلى جانب أخذ بعض الكريمات والشامبوهات الموضعية التي تغذي الشعر في منطقة فروة الرأس مع المحافظة عليها.
كيف نعالج ظهور الشعر الزائد ببعض المناطق نتيجة السمنة الكبيرة؟
يجب أولا أن نعالج السبب الرئيسي في ظهور الشعر الزائد وهو السمنة، فالسمنة هي المسئولة عن ظهور الشعر الزائد والعلاج يكون بالتخلص من السمنة أولا وبالتالي نتخلص من الشعر الزائد.
كيف نعالج القشرة التي تسبب تساقط الشعر؟
القشرة عندما تكون نوع من أنواع الفطريات تسبب تساقط في الشعر نتيجة الالتهابات التي تتركها في فروة الجلد فتؤثر على بوصيلة الشعر ونعالجها باستخدام نوع معين من الأنواع المضادة للفطريات فتقضي على القشرة وفي نفس الوقت تساعد على تثبيت الشعر.
ما أهم الفيتامينات المغذية للشعر؟
أهم الفيتامينات المغذية للشعر والأظافر هي الفيتامينات الغنية بعنصر الزنك وهو موجود بكل الفواكه والموالح وهناك فيتامينات غنية بعنصر الزنك ولكن تؤخذ بمقدار معين لأن الزيادة منها قد تؤدي إلى آثار جانبية.
كيف نعالج قشرة الشعر؟
نعالجها عن طريق استخدام بعض الكريمات والشامبوهات التي بها نسبة بسيطة جدًّا من الكورتيزونات لكي نعالج الحساسية الموجودة، وهي بها مواد مضادة للفطريات تساعد على القضاء على القشرة، ولكن من المهم أن نداوم على أخذ العلاج باستمرار لمدة شهر أو شهر ونصف ويجب على الإنسان الذي تأتي له القشرة في فصل معين من فصول السنة أن يستخدم الشامبو المضاد للقشرة قبل مجيء الفصل بشهر كوقاية من تكون القشرة من الأصل.
كيف نعالج تساقط الشعر والصلع؟
إذا كان الشعر خفيفًا ولم يحدث به صلع نعالجه عن طريق فيتامينات الميزوثيرابي وهي عبارة عن أدوية مستخلصة من مواد طبيعية تساعد على إنبات الشعر من جديد وتغذي البوصيلة الموجودة؛ لأنها لم تمت ولكن حدث لها كسل أو خمول فيبدأ الميزوثيرابي ينشطها ويغذي البوصيلة وبالتالي يظهر الشعر مرة ثانية.
هل للميزوثيرابي آثار جانبية؟
الميزوثيرابي ليس له آثار جانبية وهو آمن جدًّا ، فهو عبارة عن حَقن موضعي يحقن في منطقة فقدان الشعر ويبدأ يسبب زيادة في ظهور الشعر ويقوي بوصيلة الشعر كعلاج مبدئي يأتي بنتيجة جيدة ونتفادى به زراعة الشعر.
ما أنواع عملية زراعة الشعر؟
هناك نوعان من عمليات زراعة الشعر ويجريان بالتخدير الموضعي وهما:
1- زراعة الشعر الطبيعي
2- زراعة الشعر الصناعي (المخلق بيولوجيًّا) وهو الأفضل على أساس أنه يكون كثيفًا وطويلا ونزرع منه كميات كبيرة جدًّا في المنطقة التي حدث لها فقدان في الشعر.
وهو شعر مخلق بيولوجًّا جاهز ويتم غرس كل شعرة منه منفصلة في فروة الرأس عن طريق العدسة المكبرة أو عن طريق نوع معين من أنواع الميكروسكوبات ونعمل لجذر الشعرة عقدة لكي تثبت في فروة الرأس، والجلد يحدث له نوع من أنواع التليف فيمسك على الشعر وهذا الشعر لا ينمو ولكن نستطيع أن نتعامل معه بصورة طبيعية جدًّا كتسريحه أو استخدام الكريمات والشامبوهات والاستشوارات معه ولكن ننصح بعدم استخدام المكواة معه.
ما المدة التي يقضيها الشعر المخلق بيولوجيًّا بفروة الرأس؟
يظل الشعر المخلق بيولوجيًّا مع الإنسان لفترة كبيرة ونسبة تساقطه تكون حوالي 5% في خلال سنة ونصف وهي نسبة التساقط العادي لأي شعر طبيعي، فنحن نزرع كميات كبيرة جدًّا ممكن تبقى معنا بالخمس أو الست سنين.
كم عدد الشعر المزروع في عملية زرع الشعر المخلق بيولوجيًّا؟
عدد الشعر في عمليات زراعة الشعر المخلق بيولوجيًّا لا يقل عن ألف شعرة لكي يلاحظ الشخص التغيير والكثافة التي حدثت ولكن ممكن نزرع إلى ست آلاف شعرة على حسب احتياج الإنسان، وقد نُقسِّم عملية الزراعة على مرتين أو أكثر وبين كل عملية والأخرى حوالي أربعة أيام، علمًا بأن هذا الشعر مستورد وغير موجود إلا بإيطاليا، والجلسة التي نزرع فيها ألف شعرة لا تستغرق أكثر من ثلث ساعة وتكلفة العملية في مصر أقل من تكلفتها في دول أخرى عربية أو أوربية.
كيف نعالج قشرة الشعر؟
القشرة الموجودة بالشعر غالبًا ما تظهر في فصول معينة بالسنة خاصة الشتاء نتيجة حساسية معينة في فروة الرأس أما إذا ظهرت القشرة في الصيف أو على مدار العام كله فتكون حينئذٍ نوعًا من الفطريات وتكون حالة مرضية ويجب علاجها عند طبيب أمراض الجلدية.
هل تنجح عملية زرع الشعر الطبيعي مع كل شخص؟
نحن لا نستطيع الجزم على أن هذا ينفع معه الشعر الطبيعي وذاك ينفع معه الشعر المخلق بيلوجيًّا إلا بعد الكشف الطبي من جراح التجميل؛ ليتخذ القرار الصائب عن طريق تفاهم جراح التجميل مع المريض، وبالتالي يستطيعان أن يتخيلا كيفية الشكل بعد العملية، مما يجعلنا نحصل على نتيجة تكون بإذن الله مرتفعة جدًّا.
كيف يعالج سقوط الشعر؟
العلاج يكون بالميزوثيرابي أفضل الذي يساعد على علاج تساقط الشعر، كما أنصح الشباب بعدم الإسراف في الإسبريهات التي تساعد على ظهور الشعر؛ لأن بها بعض المواد الكيميائية، فهي تساعد على ظهور الشعر بشكل مؤقت ولكن بمجرد إيقافها يحدث تساقط كبير جدًّا للشعر مرة ثانية، وقد يكون أضعاف التساقط الأول.
أما ميزة الميزوثيرابي أنه فيتامينات طبيعية ليس لها هذه الآثار السيئة، وننصح المرأة أيضًا بعدم استخدام هذه الإسبريهات؛ لأنها تقوم بإنبات الشعر لها في مناطق أخرى كالذقن والشارب وغيرها.
فهذه الإسبريهات لا تستخدم أبدًا للمرأة في أمريكا وأوربا؛ لأنها عبارة عن مواد (أنتي أنتروجونك) أو مضادة لهرمونات الذكورة، فيبدأ عندها انخفاض في معدل هرمون الذكورة التي تتعود عليه وبالتالي يحدث لها ميكانيزم آخر في جسمها والذي يبدأ يعلي من هرمون الذكورة لكي يعادل هذا الموضوع، فندخل في مسألة فسيولوجية معقدة، ولذلك ننصح المرأة بعدم استعماله.
هل يعالج الميزوثيرابي تساقط شعر مقدمة الرأس؟
رجوع منبت الشعر إلى الوراء وكبر حجم الجبهة ليس معناه (انفصال في الشعر) فلا نحتاج لزراعة شعر، فنحن نقيس من بداية منبت الشعر الموجود حاليًا بالنسبة للمرأة، فإذا كان عندها منبت الشعر خفيف وعندها (انفصال في الشعر) فيكون الميزوثيرابي هنا مفيد جدًّا.
ما المدة التي يستغرقها العلاج به؟
الكورس العلاجي يكون من ست إلى ثماني حقن تؤخذ في
هل يستجيب الجسم للعلاج بصورة جيدة؟
نعم يستجيب الجسم للعلاج ويحقق إن شاء الله نتائج جيدة معها.
هل جفاف البشرة وقلة السوائل بالجسم يؤديان إلى تساقط الشعر؟
قد يحدث تساقط للشعر إذا لم يلتزم الإنسان بالنظام الغذائي السليم فهناك بعض الأشخاص الذين يفطرون فطارًا صغيرًا ثم يذهبون ويجهدون أجسامهم في العمل فيفقدون عناصر كثيرة حيوية وهامة للجسم، ولكن الصيام في حد ذاته لا يضر الجسم ولكن بالعكس فهو يعطي صحة للجسم وعافية؛ ولذلك فإننا ننصح بالإفطار والسحور الجيد مع الإكثار من شرب السوائل وعدم التعرض لمجهود كبير أثناء الصيام وخاصة في البلاد الحارة مثل مجتمعاتنا الشرقية لكي لا يفقد الإنسان من السوائل الكثيرة الهامة للجسم.
علاج تساقط الشعر
كيف نعالج تساقط الشعر؟
تساقط الشعر له عوامل كثيرة قد يكون منها الرجيم القاسي، وهناك دراسة أجريت في أمريكا على نظام الصيام الرمضاني ووجدوا أنه من أجود أنواع النظم الغذائية، فلم يعد هناك عند أمريكا وأوربا شيء اسمه الرجيم، فالرجيم يُجرى إذا كان الجسم كله سمين ويسموه الجسم الكروي، أما إن كان الجسم غير متناسق فهناك وسائل أخرى لتنسيق الجسم.
كيف نعالج تساقط الشعر عند الرجال؟
تساقط الشعر عند الرجال قد يكون نتيجة الحالة النفسية السيئة عندهم، وهناك بعض الأدوية والكريمات والإسبريهات المنتشرة بالصيدليات ولكننا لا ننصح باستخدامها؛ لأنها قد تزيد الشعر نوعًا ما ولكنه يطلع خفيف وسرعان ما يتساقط بصورة كبيرة مع شعر آخر من فروة الرأس، وتساقط الشعر يسمى الصلع عند الرجال وهو بسبب الجين المتوارث عندهم، ويمكننا أن نؤخر الصلع عندهم عن طريق الحقن بالميزوثيربي، أما إذا حدث الصلع فعلا فعندئذٍ نزرع شعرًا لهم لتعويض الشعر المفقود في هذه المنطقة.
كيف نعالج الهالات السمراء وتساقط الشعر؟
يجب أولا أن نكشف عن سبب الهالات السمراء، فممكن أن يكون سببها طبيعة الجلد الغامق، وفي هذه الحالة نعالجها بالتقشير أو بنوع من أنواع تنظيف البشرة فيتم التحسن بإذن الله، والسبب الثاني ممكن أن يكون سببها النحافة الشديدة حول العين فتعمل ظل حول العين وعن طريق الحقن بتسمين هذه المنطقة نوعًا ما فيبدأ اللون يفتح ويكون أحسن، وهناك سبب ثالث وهو إذا كانت الأوردة والشرايين قريبة من العين فتشد الجلد لأسفل وهذه الأوردة والشرايين يجري فيها الدم فتنعكس صورته على الجلد فيبدأ يظهر لون الجلد غامق نوعًا ما، وهذا يكون علاجه أصعب، وطبيب التجميل المتخصص هو الذي يحدد العلاج المناسب لكل حالة على حسب حالتها.
ما أسباب الصلع؟ وكيف نعالجه؟
الصلع عند الرجال جين وراثي، هذا الجين يتم توارثه عند الرجال وفي نفس الوقت يكون هذا الجين متنحيًّا عند السيدات، والصلع عند الرجال ليس له سن معين، فيمكن يبدأ من الثامنة عشرة أو من الخامسة والأربعين مثله مثل حب الشباب.
أما عن سقوط الشعر فيكون نتيجة خمول يحدث للبوصيلة وليس موت أو فقدان لحياتها، ولكن يحدث لها بعض الخمول فتحتاج إلى تنشيط، وعن طريق حقنها بالميزوثيربي تبدأ البوصيلة تعود لمرحلة النشاط مرة أخرى وبالتالي نمنع سقوط الشعر، وكذلك يفيد الميزوثيربي في التخلص من تساقط الشعر عند السيدات، ومن فوائد الميزوثيربي أيضًا بجانب منع تساقط الشعر وتقوية بوصيلات الشعر مساعدة الشعر على النمو سريعًا وجعله أكثر نضارة وصحة.
متى نقرر هذا الشخص يعمل زراعة شعر أولا أو يأخذ الميزوثيربي أولا؟
جراح التجميل هو الذي يقرر هذا بعد الكشف الطبي على الشخص، وعلى حسب المساحة التي حدث فيها فقدان للشعر.
فإذا حدث فقدان للشعر في منطقة معينة نأخذ بوصيلات شعر من المنطقة الخلفية ونبدأ في زراعتها في المنطقة الأمامية من فروة الرأس.
وهناك نوع آخر من زراعة الشعر وهو زراعة البالونات أو (مادة الأنسمة) ونستخدمها للمرضى الذين حدث لهم بعض الحروق أو نتيجة تشوهات خلقية أو نتيجة حوادث، ولا تستخدم للإنسان الذي عنده صلع أو فقدان للشعر بصورة طبيعية.
هل هناك أنواع لزراعة الشعر؟
نعم هناك أنواع كثيرة ولكننا نفضل نوعين منها:
1- زراعة الشعر الطبيعي
2- الشعر المخلق بيولوجيًّا
والطبيب هو الذي يحدد هل سيحتاج المريض إلى زراعة شعر طبيعي فقط أم سيحتاج إلى الشعر المخلق بيولوجيًّا فقط أم سيحتاج إلى الاثنين معًا، وذلك حسب حالة المريض في أول الأمر، وممكن تجرى العملية بالتخدير الموضعي في فروة الرأس ويظهر الشعر بعد حوالي ثلاثة شهور من إجراء العملية.
ما أسباب تساقط الشعر عند السيدات؟ وكيف نعالجه؟
تساقط الشعر عند السيدات قد يكون نتيجة الحالة النفسية السيئة عند السيدات ، فهناك بعض الأشخاص يبكون عندما يتضايقون وهناك آخرين يصعب عليهم البكاء ولكنهم يبكون من الداخل سواء أكان البكاء بارتفاع ضغط الدم أم بأزمات ربوية أم بتشوهات في الجلد من بقع ونمش وكلف في الوجه ويوجد بكاء في صورة تساقط للشعر، ولعلاج هذا الموضوع يجب علينا أن نتخلص من الحالة النفسية السيئة مع الحقن بالميزوثيربي فهو مفيد جدًّا في منع تساقط الشعر وتأخير هذا السقوط.
هل الشعر المزروع يكون خشنًا؟
الشعر عندما نزرعه لا يكون خشنًا سواء أكان الشعر المزروع شعرًا طبيعيًّا أم كان شعرًا مخلقًا بيولوجيًّا ففي الحالتين يكون الشعر ناعمًا، ولو صار خشنًا فيكون العيب حينئذٍ من العملية نفسها وليس في الشعر المزروع، ويمكن أن تتم عملية الزراعة في جلسة واحدة أو تحتاج إلى أكثر من جلسة، ولكن من الضروري أن يعرف المريض كم جلسة سيحتاجها شعره لكي ينمو بصورة طبيعية، وما كمية الشعر الممكن الحصول عليها في فروة الرأس بعد إجراء العملية.
كيف تعالج القشرة الموجودة بالشعر والتي تؤدي إلى سقوطه؟
الحقن بالميزوثيرابي في فروة الرأس مفيد جدًّا لمنع تساقط الشعر.
كيف نعالج سقوط الشعر عند السيدات؟
سقوط الشعر يكون نتيجة الضغوط النفسية عند المرأة وهي العامل الأساسي لسقوط الشعر عند المرأة، وليس الحل في أخذ المهدئات، أما الصلع عند السيدات فهو صفة متنحية عندهن وغالبًا ما يكون بسبب مرض جلدي في فروة الرأس أو ما شابه ذلك، وعلاجه الأفضل لا يكون بالعقاقير، ولكن نعالجه بحقن فيتامينات الميزوثيرابي في أماكن معينة من فروة الرأس وهو يحدث تقدمًا كبيرًا في قلة تساقط الشعر ويحدث نموًا صحيًّا للشعر بصورة كبيرة، والميزوثيرابي مدة علاجه تستغرق خمسة أسابيع في كل أسبوع حقنة وهذه الحقنة نوزعها في المنطقة التي حدث فيها تساقط للشعر ونجد التحسن بدأ من ثاني أسبوع، ولكن يجب علينا استكمال الكورس العلاجي فلا يجوز لنا توقيف الكورس بعد حقنة أو اثنين لكي يأتي الكورس بالنتائج المتوقعة منه.
هل تغذية الشعر وإطالته أمر يجيزه الشرع؟
نعم هي أمر شرعي، فنحن لا نتحدث عن توصيل أو إطالة للشعر، ولكننا نتحدث عن حقن عبارة عن فيتامينات تؤخذ في فروة الرأس في منطقة قريبة من بوصيلة الشعر فنخرج البوصيلة من حالة الخمول إلى مرحلة النشاط مرة أخرى، وهذا عن طريق الحقن بحقن فيتامينات الميزوثيرابي.
العودة الى الصفحة الرئيسية
OSense O-Sense
twitter
OSense O-Sense
youtube
OSense O-Sense