مصر الجديدة *** العنوان: 16 أ طريق صلاح سالم أمام بانوراما حرب أكتوبر- الدور السادس - القاهرة *** التليفون :24019197 (202+) - 24019198 (202+) *** الموبايل :01226465155 (2+) *** المهندسين *** العنوان: 21 شارع مكة متفرع من محى الدين أبو العز - أمام بوابة 5 نادى الصيد - الدقى *** التليفون :37614232 (202+) - 37614236 (202+) *** الموبايل : 01001452066 (2+) *** أتصل بنا وأحصل على أستشارة مجانية

البدانة وتوزيع الدهون فى الجسم

هذا يتوقف على:

1- التوزيع الجغرافى:

فالبدانة الموجوده فى جنوب شرق آسيا تتركز فيها الدهون فى الجزء الأعلى من الجسم أى الكتيفين والصدر والزراعين. والبدانة في شمال أوربا ( الأنجلو ساكسون ) تتركز فيها الدهون كايطار حول الوسط والبطن. وبدانة الزنوج تزاد الدهون بمؤخرة الجسم، أما بدانة الحوض الأبيض المتوسط بما فيها مصر فأغلب الدهون تتركز فى الأرداف والفخذين.

2- الجنس:

أ- البدانة الرجالى أو المركزية أو شكل التفاحة وفيها تتركز الدهون فى منطقة البطن وهى أخطر أنواع البدانة لأنها مرتبطة بالمضاعفات الخطيرة للشرايين التاجية او المرأة التى تصاب بهذا النوع من البدانة تتعرض لنفس المضاعفات.
ب- البدانة الحريمى أو البدانة الطرفية أو شكل الكمثرى وتتركز فيها الدهون فى الجزء السفلى من الجسم أى الأرداف والفخدين والساقين وهى أقل خطورة من البدانة الرجالى، ولكن من مضاعفتها آلام الركبتين ودوالى الساقين.

3- البدانة وعلاقتها بالخلية الدهنية:

أ‌- البدانة البسيطة: وفيها يزداد حجم الخلية الدهنية.
ب- البدانة المفرطة: وفيها يزداد كلا من حجم وعدد الخلايا الدهنية.

ولإستيعاب كل شىء عن البدانة يجب معرفة الوحده الأساسية التى يتكون منها البدانة. فالدهون تختزن فى خلايا خاصة تسمى الخلايا الدهنية ويتكون من مجموعها النسيج الدهنى. وهذا النسيج يوجد تحت الجلد وداخل تجويف البطن فى مساريقا الأمعاء ومنديل البطن وحول الكليتين والشخص البالغ الغير بدين يحتوى جسمة على مايقرب من 25 إلى 30 بليون خلية دهنية. أما فى حالات البدانة المفرطة فقد يصل العدد إلى 260 بليون خلية.
والخلية الدهنية فى الوزن الطبيعى تحتوى على 5. إلى 6. ميكروجرام دهن. والحد البيلوجى الأعلى للخلية فى حالة البدانة لا يزيد عن 1 ميكروجرام.
يزداد عدد الخلايا الدهنية سريعا خلال السنة الأولى بعد الولاده ويصل تقريبا إلى ثلاثة أضعاف العدد بعد الولاده مباشرة. وبعد السنة الأولى يزداد العدد بالتدريج حتى تقريبا السنة العاشرة. ثم يزداد العدد وحجم الخلايا أثناء البلوغ وفى سن الرشد. وبعد ذلك تكون الزيادة قليلة. وأثناء الحمل يعتقد أن معظم الخلايا الدهنية تتكون فى الثلث الأخير من الحمل، فإذا إزداد وزن الحامل عن المعدل الطبيعى للحمل فى الثلث الأخير من الحمل، يؤدى ذلك إلى زيادة عدد الخلايا الدهنية فى المولود وكذلك يزداد العدد عند إستعمال الرضاعة الصناعية وإستعمال المواد الغذائية مبكراَ للمولود.

العودة الى الصفحة الرئيسية
OSense O-Sense
twitter
OSense O-Sense
youtube
OSense O-Sense